عبد الله كنون

ترجمة فضيلة الشيح العلامة عبد الله كنون بقلمه رحمه الله

العلامة عبد الله كنون

العلامة عبد الله كنون

الاسم: عبد الله بن عبد الصمد التهامي كنون .

الولادة: بمدينة فاس يوم السبت 30 شعبان 1326هـ ، الموافق لشهر شتنبر سنة 1908 .

النشأة: كانت سني ست سنوات حين انتقلت مع والدي رحمه الله إلى طنجة ، وكان ينوي هو وعمي العلامة المرحوم محمد الهجرة إلى الشام ، ولكن إعلان الحرب العظمى الأولى حال دون ذلك . وقد نشأت بطنجة حيث حفظت القرآن الكريم ، وزاولت قراءة العلم على مشايخ عدة ، وأكثرهم والدي الشيخ عبد الصمد . وكان مجال دراستي ينحصر في علوم العربية والفقه والحديث والتفسير ، وأما الأدب فقد تعاطيته هواية .

وظائف وأعمال: اشتغلت بالتدريس في سن العشرين ، وكتبت في الصحف ونظمت الشعر قبل ذلك ، وأسست مدرسة حرة تخرج بها الكثير من المثقفين ، وعملت على إنشاء المعهد الديني بطنجة ، ووليت إدارته إلى يوم 20 غشت 1953 حين استقلت منها احتجاجا على الحادث الشنيع الذي جرى في ذلك اليوم ، ولجأت حالا إلى تطوان لعدم المشاركة في البيعة الباطلة ، وأسندت إلي هناك وزارة العدل في يناير 1955 ، ثم استقلت منها في يناير 1956 بعد رجوع السلطان واعتراف فرنسا باستقلال المغرب .

وقد اشتغلت أيضا عضوا في المجلس الأعلى للتعليم الإسلامي بالرباط وتطوان ، ومدرسا في المعهد الديني العالي بتطوان ، ومديرا لمعهد مولاي الحسن للأبحاث ، وعضوا في لجنة الأبحاث العلمية المشتركة بالرباط ، وقمت بأعمال أخرى اجتماعية وأدبية ، وأصدرت مجلة دينية شهرية هي مجلة ” لسان الدين ” .

أما تآليفي المطبوعة فقد تنوعت ما بين الفقه والفكر والأدب والسياسة والتاريخ ، وأشهرها:

– النبوغ المغربي في الأدب العربي

– أحاديث عن الأدب المغربي الحديث

– أمراؤنا الشعراء

– فضيحة المبشرين في احتجاجهم على القرآن الكريم

– على درب الإسلام

– مفاهيم إسلامية

– جولات في الفكر الإسلامي

– مدخل في تاريخ المغرب